5 Tips about استراتيجيات التوظيف You Can Use Today

Wiki Article



مزيجاً من الإبداع والاجتهاد، لذا للتواصل مع المرشحين المؤهلين وإثارة الحماسة في نفوسهم بشأن الوظيفة وشركتك، عليك أن تجد طرائق تميِّزك عن نظرائك من أرباب العمل.

دراسة دافعي الضرائب الذين لا يستجيبون لرسائل مصلحة الضرائب الأمريكية التي تطلب الهوية والتحقق من الإرجاع

يساعد وضع خطة توظيف فعالة على التقليل من تكاليف الشركة وعدم هدرها، لأن هذه الخطة تحدد من هم الموظفين المطلوبين لشغل الوظائف الشاغرة، وبالتالي يتم تقييم جميع المرشحين وفقًا للمعايير المطلوبة، ومن ثم يركز مسؤولو التوظيف على جودة المتقدمين، وعدم إهدار الأموال على المتقدمين غير المناسبين.

البداية تحت مبدأ "الوقاية خير من العلاج"، الاحتفاظ بالموظف الجيد يأتي من قبل تعيينه، عليك الاهتمام بالمسمى الوظيفي للمنصب الجاري البحث عنه، بالإضافة لتوفير وصف تفصيلي دقيق بمهام المنصب وصلاحياته، وأن يتم تحديثه بشكل دوري، وإبقاء الموظف على علم واضح وافي بأبعاد منصبه، لا تخاطر بتعيين موظف غير كفء بما فيه الكفاية، ولا بجعل رؤيته الوظيفية مشوشة.

الاستقطاب الوظيفي أو استقطاب الموظفين هو عملية جذب المواهب والخبرات والكفاءات المناسبة من المرشحين والمتقدمين لشغل وظائف معينة في الشركات لتحقيق أهداف المؤسسة وتعزيز أدائها، ويتطلب الاستقطاب الوظيفي تحليل احتياجات المؤسسة، ووضع استراتيجيات توظيف وتعيين فعالة، واستخدام أساليب الاستقطاب الوظيفي المتنوعة مثل الإعلانات الوظيفية المطبوعة، والتوظيف عبر الإنترنت وغيرها لجذب المرشحين المحتملين.

الاستقطاب الوظيفي واحدًا من العوامل الحاسمة التي تتحكم في مستقبل المؤسسة ونجاحها المهني وقدرتها على التنافس في سوق العمل، ويُعد الاستقطاب الوظيفي واستراتيجيات الاختيار والتعيين من المهام الرئيسية التي تعمل عليها إدارة الموارد البشرية، بهدف جذب الأشخاص الموهوبين والمؤهلين لشغل الوظائف الشاغرة في المؤسسة، وبناء صورة ذهنية راسخة عن الشركة كبيئة عمل إيجابية ومُجزية، وتمر عملية الاستقطاب في إدارة الموارد البشرية بالعديد من الخطوات والمراحل، لهذا نقدم لك في السطور التالية دليل شامل عن استراتيجيات التوظيف وكيفية اختيار الموظف المناسب، و أساليب الاستقطاب الوظيفي، و استراتيجيات الاختبار والتعيين، كل هذا وتفاصيل أكثر ستساعدك إذا كنت صاحب المزيد من التفاصيل عمل أو مسؤول في إدارة الموارد البشرية وشؤون الموظفين.

الموظفون المتحمسون متحمسون وملتزمون بعملهم، ومن المرجح أن يقدموا أداءً على مستوى عالٍ ويساهموا في نجاح المنظمة. 

يمكن للشركات تقليل معدل دوران الموظفين والتكاليف ذات الصلة من خلال الحفاظ على عملية مسح توظيف فعالة.

فهو يخلق ثقافة عمل إيجابية ويساعد على تحسين سمعة المنظمة وجذب أفضل المواهب وتقليل تكاليف التوظيف.

يجب أن يأخذ كل موظف حرية القرار وفق صلاحياته، ما يدعم من مكانته داخل فريق عمله أولًا والمؤسسة ككل ثانيًا، القرار تترتب عليه المسئولية ومن ثم سيسعى لأن يكون جدير بها وبثقة رؤساءه به، وهي مزية لا تعطيها المؤسسات التي تتدخل مجالس إدارتها في أبسط القرارت، ولا تعطي هامش حرية للموظفين يمكنهم من خلال الإبداع والابتكار، حرية القرار المقننة مناط المسئولية.

عملية التوظيف في المؤسسات الكبرى طويلة ومعقدة ومكلفة للوقت والجهد والمال ناهيك عن صعوبة إيجاد مٌوظف كفء، والوقت اللازم لتدريبه على نظام العمل بالمؤسسة بالإضافة لأنه في المتوسط يستغرق الموظف الجديد -مهما كانت خبراته العملية- من شهرين إلى ثلاثة أشهر للوصول للمعدل الطبيعي لإنتاجيته، ما يعني أن كل موظف تخسره المؤسسة تخسر معه الكثير من طاقاتها الإنتاجية، وسمعتها في السوق، لذا يجب أن يٌولي قسم الموارد البشرية في المؤسسة مسألة الاحتفاظ بالموظفين أولوية قصوى، أولوية لا تقل عن اختيار موظفين كفء منذ البداية، ولن يتم هذا سوى بالتعاون مع الأقسام الأخرى، وأن يتم ذلك وفق استراتيجيات سليمة تدعم الموظف أولًا والمؤسسة ثانيًا -وهذا ما سيحدث بالتبعية عاجلًا أم أجلًا-؛ فقوة السلسلة هي قوة أضعف حلقاتها. إليك أفضل استراتيجيات للاحتفاظ بالموظفين...

من المهم أن تركز إدارة الموارد البشرية على تطوير الموظفين من خلال برامج التدريب والتطوير المهني. تشجيع الابتكار والتعلم المستمر يساعد في بناء فريق قادر على التكيف مع التغيرات والتحديات الجديدة.

سواء أجريت مقابلة التوظيف عبر الهاتف أم وجهاً لوجه، فإنَّ الانطباع الأول للمرشح عن شركتك أمر بالغ الأهمية؛ لذا فمن مصلحتك أن تجعلهم يشعرون بأنَّك سررت بالتعرّف إليهم، وأنَّك على استعدادٍ تام للنظر في إمكانية توليهم الوظيفة التي تقدموا إليها.

 يتم تنظيم هذه الشرائح وتحريرها بطريقة تناسبك وتناسب مديري التوظيف من خلال تحليل عملية التوظيف. قم بتنزيل هذا النموذج لتبسيط عملية التوظيف اليوم.

Report this wiki page